البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

مرافق-تنشى-محطة-تحلية-

محطة تحلية مياه البحر بجربة تدخل حيز الاستغلال في صائفة 2016

تدخل محطة تحلية مياه البحر بجزيرة جربة حيز الاستغلال في صيف 2016 حسب ما اعلن عنه وزير الفلاحة والصيد البحرى والموارد المائية سعد الصديق.
وقال في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباءعلى هامش اجتماع المجلس الوطني للمياه ان المشروع الذى بلغت كلفته 157 مليون دينار سيمكن من القضاء على مشكل التزود بالماء في هذه المنطقة بطاقة تقدر ب50 الف متر مكعب من الماء في اليوم ستتزود بها جزيرة جربة وجرجيس اضافة الى مدينة مدنين.
واعلن من جهة اخرى عن انطلاق اشغال مشروع محطة تحلية مياه البحر بالزارات من ولاية قابس خلال سنة 2016 على ان تنتهي مرحلة انجازها وتدخل حيز الاستغلال سنة 2019 لتغطي حاجيات الجنوب الشرقي من الماء الصالح للشرب. وقال الصديق ان الوزارة بصدد البحث عن مصادر تمويل لهذه المحطة التي تقدر كلفتها الجملية بحوالي 189 مليون دينار .
واعتبر الصديق ان تسعيرة الماء في تونس ضعيفة مقارنة بدول اخرى مقابل نقص الوعي في استغلال الماء لدى المواطنين واهدار كميات وفيرة منه. ودعا الى ضرورة مراجعة التسعيرة الحالية للماء خاصة وانها لا تغطي كلفة الانتاج.
وتنتج الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه حوالي 650 مليون متر مكعب في السنة بخسارة ب100 مليم للمتر المكعب الواحد عند بيعه مما يحملها فارق ب 65 مليون دينار في السنة حسب الوزير.
وبين الصديق أن الشركة تزود حوالي 2ر91 بالمائة من سكان البلاد باقل من 52 دينار في الثلاثية الواحدة أى ما يعادل 600 مليم في اليوم.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma