البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

18058186_1380510185329033_1959639647713059199_n

وزير الخارجية في البرازيل يفتتح منتدى اقتصادي تونسي برازيلي ويجري لقاءات مع عدد من الفاعلين

استهل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي زيارة العمل التي يؤديها إلى البرازيل، بافتتاح منتدى اقتصادي بمدينة ساو باولو عاصمة البرازيل الاقتصادية نظمته السفارة التونسية بالبرازيل الاربعاء 26 أفريل 2017، بالتعاون مع فدرالية الصناعيين بساوباولو وغرفة التجارة العربية البرازيلية حول آفاق تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والشراكة بين تونس وهذا البلد الصديق.

وأكد وزير الخارجية خلال المنتدى الذي حضره عدد هام من رجال الأعمال من البلدين وممثلين عن مختلف الهياكل الحكومية والمؤسسات الاقتصادية التونسية البرازيلية على الأهمية التي توليها تونس لتطوير علاقات التعاون مع البرازيل، ولتعزيز المبادلات التجارية ودعم فرص الشراكة والاستثمار بين البلدين، من خلال مشاريع فعلية في مختلف القطاعات ومنها بالخصوص قطاع الفسفاط، بما يدعم جهود تونس الرامية إلى استرجاع مكانتها في السوق البرازيلية.
كما استعرض الوزير جملة الإصلاحات القطاعية والهيكلية التي قامت بها الحكومة والتي شملت بالخصوص مجلة الإستثمار وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص والقطاع البنكي، مُشيرا إلى تواصل نسق الإصلاحات لتحسين مناخ الأعمال والإستثمار.
وتم الاتفاق خلال المنتدى على تنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال البرازيليين بإشراف فدرالية الصناعيين بساوباولو إلى تونس خلال الفترة القادمة، للاطّلاع على فرص الاستثمار التي توفرها ودراسة إمكانية بعث مشاريع شراكة في القطاعات الهامة.
وكان لوزير الخارجية أيضا بمدينة ساو باولو عددا من الأنشطة ذات الطابع الاقتصادي، منها بالخصوص الحضور كضيف شرف في حفل تدشين المقر الجديد لغرفة التجارة العربية البرازيلية وعقد جلسة عمل مع مجلسها الموسّع، تناولت سبل تعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين وتكثيف نسق تبادل الزيارات والمشاركة في التظاهرات الاقتصادية في البلدين.
كما تم خلال هذه الزيارة عقد الدورة السابعة لمجلس الأعمال التونسي البرازيلي التي خصصت لبلورة خطة عمل لتحرّك المجلس خلال الفترة القادمة.
وفي سياق متّصل افتتح السيد خميس الجهيناوي يوم 25 أفريل بمحطة  »Paulista »، أكبر محطات مترو ولاية ساو باولو من حيث موقعها وعدد مرتاديها معرض صور تحت عنوان « تونس بلد الثلاث آلاف سنة من الحضارة والثقافة »، تضمن صورا ووثائق لأهم المواقع والمعالم السياحية والثقافية التونسية، بهدف الترويج للوجهة السياحية التونسية.
وكان لوزير الخارجية لقاء مع مجلس السفراء العرب بالبرازيل أكد خلاله على أهمية البعد الاقتصادي في العمل العربي المشترك، خاصة في ما يتعلق بتعزيز مختلف أشكال الشراكة بين الدول العربية ودول أمريكا اللاتينية.
الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على الفايس بوك

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma