البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

فلاحة-القصرين-640x411

تونس تحتضن ورشة حول تطوير نموذج نقل ما بعد الصابة لمنتوجات البستنة

تحتضن تونس من 16 الى 19 ماي 2017 بمدينة الحمامات ورشة حول تنمية وتطبيق نموذج نقل لما بعد الصابة لمنتوجات الخضر والازهار والاشجار المثمرة ونباتات الزينة).
وتنصهر هذه التظاهرة، التي تلتئم في اطار التعاون بين مبادرة التعاون الكورية للغذاء والفلاحة وعديد البلدان الافريقية في اطار مشروع « تطوير وتطبيق نموذج شحن لمنتوجات البستنة بعد جني الصابة » والذي يمتد على 3 سنوات بداية من 1 جانفي 2015
ويرنو هذا المشروع الى تقليص نسب فقدان المنتوج بعد الجني الغلال في 15 بلدا افريقيا هي: الكامرون وجزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية واثيوبيا والغابون وغانا وكينيا ومالاوي والمغرب ونيجيريا والسنغال والسودان وتونس واوغندا والزيمبابوي، حسب ما اوضحه بلاغ لمكتب الدراسات والاستشارة « فلاحتنا ».
وتتطلع الورشة من جهة اخرى، الى متابعة وتقييم تقدم المشاريع والتحاور بشان مخطط الفترة المقبلة ومن جهة اخرى تقاسم التجارب بين المشاركين لمختلف البلدان.
وستنتظم الورشة بالاشتراك بين المعهد العالي للعلوم الفلاحية بشط مريم ومعهد البحث والتعليم العالي الفلاحي بتمويل من مبادرة التعاون الكورية للغذاء والفلاحة.
وسيشارك في هذه التظاهرة اهم الباحثين في البلدان 15 الافريقية علاوة على المنسقين الكوريين في مشروع مبادرة التعاون الكورية للغذاء والفلاحة، وفق ذات المصدر.
وتهدف مبادرة التعاون الكورية للغذاء والفلاحة، وهي هيكل تعاون بين الحكومات ومتعدد الاطراف، الى تحسين الانتاج الغذائي والتوصل الى ارساء فلاحة مستدامة وتحسين خدمات نشر المعلومات لفائدة البلدان الافريقية عبر تقاسم المعارف والمعلومات حول التكنولوجيات الفلاحية.
وانطلقت مبادرة التعاون الكورية للغذاء والفلاحة، رسميا في جويلية 2010، بسيول (كوريا الجنوبية) بمشاركة ممثلين حكوميين عن 17 بلدا عضوا وهي: تونس وانغولا والكامرون والكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديقمراطية واثيوبيا والغابون وغانا وكينيا والمالاوي والمغرب ونيجيريا والسودان واوغندا والزيمبابوي وكوريا الجنوبية.
والتحقت كل من جزر القمر ورواندا وزمبيا بهذه المبادرة على التوالي في سنوات 2013 و2015 و2016 ليرتفع عدد البلدان المنخرطة بها، حاليا، الى 20 بلدا. وانجزت مبادرة التعاون الكورية الجنوبية للغذاء والفلاحة، منذ انعقاد اول جلسة عامة لها باديس ابابا (اثيوبيا) في مارس 2011، مختلف مشاريع التعاون الخاصة بها مع شركاء افارقة. وارست المبادرة ذاتها من خلال ورشات عمل وعمليات تكوين ميدانية، مشاريع اهتمت بمسائل فلاحية ذات اولوية في افريقيا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma