البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

djerba tourisme

وزير السياحة: المؤشرات الاستشرافية الايجابية للمركز العالمي للسياحة بشأن القطاع في تونس تأكد بفضل جهود مختلف المتدخلين

قال وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد المعز بلحسين، السبت بالحمامات، انه « يمكن القول، اثر الصعوبات التي عرفها القطاع السياحي بعد جائحة كورونا، ان القطاع قد بدأ في استرجاع عافيته، وان مختلف المؤشرات والتوقعات الاستشرافية الايجابية للمركز العالمي للسياحة تتأكد بفضل المجهود المشترك لمختلف المتدخلين والذين يعلمون جميعا على ضمان نجاح القطاع باعتباره قطاعا افقيا ويعملون على استدامة الانتعاشة وتطويرها ».
واضاف بلحسين، تعقيبا على التوقعات الايجابية التي اصدرها المركز العالمي للسياحة بخصوص تحسن اداء القطاع السياحي التونسي: « لقد وضعت عديد الاهداف لضمان استدامة انتعاشة القطاع السياحي التونسي ومزيد تطوره، لا فقط، بالنسبة لهذه السنة، بل وكذلك بالنسبة للسنوات القادمة وخاصة ببذل جهود اكبر للمحافظة على النظافة والعناية بالبيئة واحكام مرافقة القطاع لتحقيق شعار الجودة الشاملة ».

وتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة، في معطيات نشرها يوم 26 جوان 2024، أن يضخّ قطاع السياحة 23 مليار دينار في الاقتصاد الوطني سنة 2024 على ان يصل المبلغ، في ظل دعم مناسب من الحكومة، الى اكثر من 32 مليار دينار في افق سنة 2034.

واكدت هذه البيانات، التي صدرت عن أبحاث الأثر الاقتصادي التابعة للمجلس، ان ارقام السياحة التي من المتوقع ان تحققها تونس سنة 2024، تعد قياسية وستتجاوز كل التقديرات سواء على مستوى المساهمة الاقتصادية او مواطن الشغل او السياحة الداخلية.

وتوقع المجلس ان ترتفع المساهمة السنوية لقطاع السياحة في الاقتصاد التونسي، في صورة حصوله على الدعم، بنسبة 16 بالمائة مما سيتيح توظيف أكثر من 485 الف شخص في افق 2034 .

وبين المجلس ان إنفاق السياح خلال كامل سنة 2024 وان لم يصل الى مرحلة التعافي الكامل، الا انه سيكون اقرب الى افضل النتائج التي حققتها السياحة التونسية خلال 2019 .

وتوقع المجلس ان تحقق السياحة الداخلية نموا يتجلي من خلال زيادة انفاق التونسيين بنسبة 5 بالمائة مقارنة بسنة 2023 ليصل إلى 7ر11 مليار دينار تونسي في حين سيرتفع انفاق السائح الأجنبي إلى 11 مليار دينار تونسي محققا زيادة بنسبة 12 بالمائة عن 2023

من جهة اخرى، اشار وزير السياحة، بخصوص مؤشرات القطاع السياحي ان هذا الاخير « لا ينطلق في فصل الصيف، بل انه ينطلق منذ بداية السنة، ونحن نسعى الى ان يتواصل الموسم على امتداد كامل اشهر السنة، لا سيما عبر العمل على مزيد تنويع المنتوج ودفع السياحة المستدامة البيئية والثقافية والايكولولجية وآخرها اعطاء اشارة انطلاق منتوج جديد الا وهو منتوج سياحة المشي والتجوال والمغامرة ».

وابرز ان  » تنويع المنتوج السياحي يتنزل في اطار تنفيذ توجه واستراتجية واضحة للدولة التونسية والتي ترمي الى تعزيز القدرة التنافسية للسياحة التونسية وجعلها اكثر استدامة واكثر مسؤولية ».

وكشف ان القطاع السياحي حقق منذ بداية السنة الى حدود 20 جوان الجاري تطورا في العائدات السياحية بتجاوز 2،5 مليار دينار، وفق بيانات البنك المركزي اي بتطور ب6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023.

وتابع  » لقد حقق القطاع في ذات الفترة تطورا في عدد الوافدين غير المقيمين، وفق البيانات الرسمية لوزارة الداخلية، ببلوغ 3،6 مليون وافد غير مقيم، اي بتطور ب4 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023″

وافاد بلحسين:  » اذا تواصل هذا النسق فاننا سنتجاوز كل ارقام السنة الفارطة بفضل تضافر الجهود والارادة الصادقة للدولة التونسية للنهوض بهذا القطاع الحيوي بالسنبة لبلادنا ».

ولاحظ بخصوص الخطوط الجديدة ان « مسألة النقل الجوي حيوية بالنسبة للقطاع السياحي، واذا اردنا بلوغ الاهداف التي رسمناها للقطاع للسنوات القادمة، فعلينا ان نعمل على التكثيف من الشراكات مع مختلف شركات الطيران الوطنية والعالمية للترفيع في عدد الوافدين وتوفير الاماكن في الطائرات.

وقال بلحسين في سياق متصل، لقد ابرمنا مؤخرا اتفاقية مع شركة « ترانزافيا » والتي تتلو اعادة تشغيل الخط المباشر باريس توزر لدفع السياحة الصحراوية والواحية بانطلاق دراسات الجدوى لاعادة تشغيل خط مباشر على مطار الدولي طبرقة.

وتاتي تصريحات وزير السياحة خلال زيارة تفقد ومراقبة اداها، السبت، رفقة وزيرة التجارة، الى سوق الصناعات التقليدية بالمدينة العتيقة بالحمامات اين اعطيا اشارة انطلاق الحملة الوطنية لمراقبة مسالك توزيع منتجات الصناعات التقليدية وترويجها.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma