البث الحي

الاخبار : متفرقات

دلاع

اخصائية في التغذية: معدّل كمية الماء في ‘الدلاع والبطيخ والهندي’ يتراوح من 85 إلى 90%

تحتوي الغلال الصيفية على كميات كبيرة من المياه في فصل يشهد جفافا مناخيا، اذ تصل نسبة توفّر الماء في البطيخ الأحمر المعروف في تونس بتسمية « الدلاع » الى 91 بالمائة فيما تترواح من 85 الى 90 بالمائة في البطيخ الأصفر والتين الشوكي المعروف ب »الهندي « ، وهذه الغلال من بين الأكثر اقبالا في الاستهلاك لدى التونسيين، وفق ما ذكرته الاخصائية في التغذية الدقيقة ألفة البكاري.

وذكرت البكاري في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، ان هذه الأنواع الثلاثة من الغلال غنية بالبوتاسيوم مما يساعد على مقاومة الاحساس بالعطش، وغنية أيضا بالفيتامين أ المضاد للأكسدة مما يساعد على تجديد الخلايا والخلايا الجلدية، فهي توفر الحماية للجلد من حرارة الشمس، اضافة الى أن توفّر الماء في هذه الغلال يساعد على الحفاظ على تروية الجسم في ظل ارتفاع حرارة الطقس.

وتحتوي غلال « الدلاع والبطيّخ والهندي » على السكريّات، حسب ما أفادت الاخصائية في التغذية الدقيقة، مشيرة الى أنه يتعين الاكتفاء بتناول كمية يومية تتراوح من قطعتين الى ثلاث قطع اي ما يناهز 300 غرام يوميا.

وأوصت بأن يكون أكل الغلال على شكلها الطبيعي مع تجنّب استهلاكها في شكل عصائر لأن ذلك يفقدها ميزاتها الغذائية، موضّحة أن الغلال في شكلها الطبيعي تحتوي على الألياف.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma