البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

agora

في عرضه العالمي الأول: فيلم ‘أغورا’ لعلاء الدين سليم يفوز بجائزة في مهرجان لوكارنو السينمائي

في عرضه العالمي الأول فاز فيلم « أغورا » للمخرج التونسي علاء الدين سليم بجائزة « باردو فردي » ضمن فعاليات الدورة 77 لمهرجان لوكارنو السينمائي التي أقيمت من 7 إلى 17 أوت 2024 .

وقررت لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالإجماع أن تمنح فيلم « أغورا » هذه الجائزة لجرأته الفنية ونزاهته وتوهجه البصري ودعوته الشاعرية الى العمل لتفادي المزيد من الافات ».

ولم يفوت مخرج العمل فرصة تسلم الجائزة دون تقدين تحية لشعب فلسطين الصامد والتنديد بعمليات الإبادة التي يتعرض لها سكان غزة منذ عدة أشهر.

وتنافس على نيل هذه الجائزة ضمن المسابقة الدولية 17 فيلما منها ما يقدم في عرضه الأول أو عرضه العالمي الأول.

هذا الفيلم الجديد لعلاء الدين سليم هو من إنتاج 2024 وهو مشترك بين تونس وفرنسا والسعودية وقطر، وهو عمل يجمع في بطولته ناجي كنواتي وبلال سلاطنية ومجد مستورة وسنية زرق عيونة.

وتدور أحداث الفيلم في مدينة معزولة، حيث يعود بعض الأشخاص المفقودين بمظاهر غامضة، مما يخلق حالة من التوتر والقلق بين سكان المدينة. يتدخل فتحي، مفتش الشرطة المحلية، ليسعى لكشف غموض عودة هؤلاء الأشخاص بمساعدة صديقه الطبيب أمين. تتعقد الأمور عندما يصل مفتش الشرطة عمر من العاصمة لاستجلاء الأمر، مما يؤدي إلى انقسام بين سكان المدينة بين من يرحب بعودة المفقودين ومن يعتبر عودتهم لعنة.

هو فيلم يتناول مسألة الذاكرة الجماعية، وتأثيرها على الشعوب وتذكر بإخفاقات المسؤولين في الدولة. ويعالج العمل السينمائي هذه المسألة من خلال توظيف الرموز والقصص الفرعية التي تجسد التوترات الاجتماعية والسياسية في المجتمع.

وفيلم « أغورا » هو ثالث شريط طويل في رصيد علاء الدين سليم بعد « آخر واحد فينا » الذي توج بجائزة أسد المستقبل في مهرجان البندقية السينمائي سنة 2016، وفيلم « طلامس » الذي تم اختياره في قسم « نصف شهر المخرجين » في مهرجان كان السينمائي سنة 2009

وجدير بالذكر أن الدورة 77 لمهرجان لوكارنو السينمائي شهدت مشاركة 225 فيلما تم تقديمها في 300 عرض توزعت على 12 قاعة سينما في لوكارنو

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma