البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

trans-tu

مدير عام النقل البري: شركة نقل تونس تشتغل بأقل من 40 بالمائة من أسطولها

قال مدير عام النقل البري طارق البوعزيز، إن شركة نقل تونس تشتغل بأقل من 40 بالمائة من أسطول المترو والحافلات.

وأقر طارق البوعزيز في حوار له اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 في برنامج يوم سعيد على موجات الإذاعة الوطنية، بوجود إشكاليات كبيرة على مستوى العرض، متحدثا عن محاولات كبيرة لإنقاذ قطاع النقل العمومي والعمل على تحديد استراتيجية واضحة للارتقاء به.

واعتبر البوعزيزي أن قطاع النقل هو قطاع مكلف جدا ويتطلب استثمارات كبرى، مبينا أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل الأسطول بهدف تلبية حاجيات المواطنين وتأمين نقل المسافرين.

وكشف أن ثمن حافلة عادية يصل إلى 700 ألف دينار، في ما يصل سعر حافلة مزدوجة إلى 90 ألف دينار، مشددا في هذا السياق على أن معدل أعمار الأسطول كبير جدا وعلى أن هناك تعطيل في السنوات الأخيرة على مستوى الاقتناءات مما جعل نسبة جاهزية الأسطول تتدهور بالإضافة غلى عمليات التخريب والاعتداءات على الأسطول.

وأضاف بخصوص الانتقادات الموجهة إلى تأخر الحافلات والمترو، أن ذلك يعود كذلك إلى حالة الأسطول.

وبخصوص خطوط الشبكة الحديدية السريعة (RFR)، أفاد مدير عام النقل البري بأن الخط E الرابط بين برشلونة وبوقطفة تبلغ نسبة جاهزيته 100 بالمائة وقد ساهم في تخفيف العبء.

وفي ما يتعلق بالخط D الرابط بين برشلونة ومحطة القباعة بمنوبة، أشار المتحدث إلى أن هذا الخط سيدخل تدريجيا حيز الاستغلال خلال الثلاثية الأخيرة من هذا العام، مبينا أن ذلك سيُخفف كذلك العبء على الحافلات.

ولاحظ أنه سيتم تعزيز أسطول المترو الخفيف مع نهاية السنة عبر الترفيع في عدد العربات من 42 إلى 56 عربة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma