البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

palest

مسيرات مؤيدة للشعب الفلسطيني في أنحاء شتى مع الذكرى السنوية الأولى لحرب غزة

خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في عدة مدن رئيسية حول العالم اليوم السبت، للمطالبة بوقف إراقة الدماء في قطاع غزة مع اقتراب حلول الذكرى السنوية الأولى للصراع في الجيب الساحلي واتساع نطاقه في المنطقة.

وشارك حوالي 40 ألف متظاهر في مسيرة في وسط لندن وتجمع آلاف آخرون في باريس وروما ومانيلا وكيب تاون.

واندلعت أحدث حرب في القطاع بعدما هاجم مقاومون تقودهم حركة (حماس) جنوب الكيان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي. وأسفر الهجوم عن مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة، وفقا لإحصائيات صهيونية .

وقتل العدوان الصهيوني اللاحق على غزة ما يقرب من 42 ألف شهيد، وفقا لوزارة الصحة في القطاع، فضلا عن تشريد كل السكان تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وفي برلين، شارك مؤيدون للكيان الصهيوني في احتجاج على تنامي معاداة السامية واندلعت مناوشات بين الشرطة وأشخاص يعارضون احتجاجات مؤيدة للشعب الفلسطيني.

وعلى مدار العام الماضي، أثار حجم القتل والدمار في غزة بعضا من أكبر الاحتجاجات على مستوى العالم منذ سنوات في موجة من الغضب قال مدافعون عن الكيان الصهيوني إنها خلقت مناخا معاديا للسامية.

واتسع نطاق حرب غزة في المنطقة إذ استقطبت جماعات متحالفة مع إيران في لبنان واليمن والعراق. كما صعد الكيان الصهيوني بشكل حاد حملته ضد حزب الله اللبناني المدعومة من طهران في الأسابيع القليلة الماضية وأطلقت إيران وابلا من الصواريخ على الكيان الصهيوني الأسبوع الماضي.

وفي باريس، قال المتظاهر اللبناني الفرنسي حسام حسين « نخشى اندلاع حرب إقليمية لأن هناك توترات مع إيران في الوقت الراهن، وربما مع العراق واليمن ».

وأضاف « نحن بحاجة حقا إلى وقف الحرب لأنه لا يمكن تحمل وطأتها بعد الآن ».

وفي روما، لوح نحو ستة آلاف متظاهر بالأعلام الفلسطينية واللبنانية، في تحد لحظر على التظاهر في وسط المدينة قبل الذكرى السنوية لاندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.

وفي حين يقول حلفاء الكيان الصهيوني مثل الولايات المتحدة إنهم يؤيدون حقه في الدفاع عن نفسها، يواجه الكيان الصهيوني تنديدات دولية واسعة النطاق بسبب أفعاله في غزة، والآن بسبب قصفه للبنان.

ورفض رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو الانتقادات وقال إن طريقة حكومته في إدارة الحرب تهدف لمنع تكرار الهجوم الذي شنته حماس قبل عام تقريبا.

وفشلت الدبلوماسية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، فحماس تريد اتفاقا ينهي الحرب بينما يقول الكيان الصهيوني إن القتال لن ينتهي إلا بالقضاء على الحركة الفلسطينية.

وفي مانيلا، اشتبك ناشطون مع شرطة مكافحة الشغب بعد منعهم من تنظيم مظاهرة أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الفلبينية احتجاجا على دعم الولايات المتحدة للكيان الصهيوني بالأسلحة.

ومن المقرر أن تخرج مظاهرات في وقت لاحق من اليوم السبت في مناطق أخرى حول العالم منها الولايات المتحدة وتشيلي لإحياء الذكرى الأولى لحرب غزة. كما ستنظم بعض المظاهرات الداعمة للكيان الصهيوني مطلع الأسبوع.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma