البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

oliver شجرة زيتون

قابس: تقديرات بإنتاج 70 ألف طن من الزيتون

قدرت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس، صابة الزيتون لهذا الموسم (2024 – 2025)، بـ70 ألف طن منها 65 ألف طن متأتية من القطاع السقوي، ومثلت متابعة الاستعدادات الجارية لموسم الجني موضوع جلسة عمل انعقدت يوم أمس الخميس، بإشراف والي قابس رضوان النصيبي.

ويبلغ عدد أشجار الزيتون الحاملة للصابة مليون و925 ألف شجرة، يتراوح إنتاج الشجرة الواحدة منها بين 20 و53 كلغ، وفق ذات المعطيات، ويحتاج موسم الجني الحالي إلى 700 ألف يوم عمل لجني وتحويل المنتوج وهي عمليات تقع في أغلبها عن طريق اليد العاملة العائلية.

وكانت صابة الزيتون للموسم الفارط ( 2023 / 2024 ) قد بلغت كذلك 70 ألف طن منها 69.5 ألف طن تأتت من القطاع السقوي، وبلغت نسبة استخراج الزيت، 20 بالمائة.

وتم خلال الموسم الفراط تشغيل 37 معصرة منها 12 معصرة تعمل بنظام متواصل، وتراوح سعر بيع اللتر الواحد من زيت الزيتون بين 20 و25 دينارا.

ومن بين الإشكاليات المطروحة في قطاع الزياتين بولاية قابس، التي تشتمل على حوالي 4 مليون و500 ألف شجرة زيتون منتجة، نقص يد العاملة المختصة في التقليم والعمل بالمعاصر، وكذلك اليد العاملة اللازمة للجني، وتضرر غابة الزياتين المطرية بسبب تتالي سنوات الجفاف، وعدم وجود مصب جماعي للمرجين، وعزوف الفلاحين على رش هذه المادة بمستغلاتهم الفلاحية.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma