البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

ghaza

مسؤولة في الصليب الأحمر: الوضع في شمال قطاع غزة مأساوي للغاية

اعتبرت مسؤولة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم السبت، أن الوضع في مناطق شمال قطاع غزة مأساوي للغاية، داعية إلى زيادة إدخال الدعم الإنساني.

وقالت نائبة رئيس بعثة الصليب الأحمر في غزة ستيفاني إيلر، في إيجاز صحفي اليوم ، إن الوضع في شمال غزة مأساوي للغاية، حيث أدى استمرار صدور أوامر الإخلاء الصهيونية وفرض القيود على إيصال الإمدادات الحيوية إلى إجبار المدنيين الباقين على مواجهة ظروف مروعة.

وأضافت « صدرت أوامر للمستشفيات بالإخلاء، الأمر الذي قد يؤدي إلى تغييب محتمل للخدمات الطبية للعديد من المدنيين الذين لا زالوا هناك، بينما تكابد تلك المستشفيات نقصًا شديدًا في الموارد مع استمرار تدفق المصابين والمرضى إليها ».

وأكدت إيلر أنه حتى في ظل صدور أوامر بالإخلاء يجب توفير الحماية للمدنيين واحترام المرافق الطبية وتمكينها من القيام بعملها.

وأشارت إلى أن المستجيبين الأوائل تحملوا ولا يزالون مخاطر هائلة في أثناء محاولتهم الوصول إلى المصابين ومن هم في أمس الحاجة لمساعدتهم، داعية إلى ضرورة منحهم إمكانية الوصول الآمن وفي الوقت المناسب لتحقيق غاياتهم في إنقاذ الأرواح.

وأوضحت أن العديد من المدنيين غير قادرين حالياً على التحرك إما لأنهم عالقون وسط القتال أو بسبب الدمار الذي نجم عنه أو نتيجة للمرض والإعاقات الجسدية، وهم الآن يفتقرون إلى الحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

ولفتت إلى أن العديد منهم عبروا عن تلقيهم تعليمات غير واضحة بالإخلاء، مما جعل من البيئة المحيطة بهم شديدة الخطورة حتى لأولئك الذين يرغبون في الخروج.

وشددت على أن فرق اللجنة الدولية متواجدة في مدينة غزة لإيصال الإمدادات الطبية الضرورية إلى المرافق الصحية القليلة التي لا تزال تعمل بشكل جزئي في المدينة، ولكنها غير قادرة على الوصول إلى المحافظة الشمالية.

وأشارت إلى تلقي اللجنة تقارير مروعة من أولئك الذين تمكنوا من الإخلاء من المحافظة الشمالية، بما في ذلك آلاف النازحين الذين تمكنوا من مغادرة جباليا وبيت لاهيا، وهم الآن يفترشون الشوارع وقد بلغ بهم اليأس أشده، ولم يتبق لهم أي شيء على الإطلاق يمكنهم من النجاة.

وما زلنا نشهد نقصاً في الإمدادات الحيوية، بما في ذلك الغذاء للمرضى والطواقم الطبية ويؤدي استمرار فرض القيود على إيصال الدعم اللازم إلى تقويض القدرة على الاستجابة، وفق إيلر.

وحثت على ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لزيادة إدخال الدعم الإنساني وبشكل آمن، وضمان وجود ممر آمن للمدنيين الساعين إلى الإخلاء.

وشددت على أن اللجنة الدولية ستظل ملتزمة بدعم الخدمات الطبية، ولكن الوضع حرج ويتدهور بسرعة.

وطالبت إيلر ببذل المزيد من الجهود لضمان الوصول الآمن للجهات الإنسانية والطبية الفاعلة لمن هم بحاجة للمساعدة في مدينة غزة وشمال القطاع.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma