البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

bizerte

وزير البيئة يطلع على نسق تقدم انجاز برنامج تطهير منطقة بحيرة بنزرت الكبرى

أفادت رئيسة وحدة التصرف حسب الاهداف المكلفة بإنجاز مشروع برنامج تطهير منطقة بحيرة بنزرت الكبرى، ذكرى الغربي، ان نسبة تقدم انجاز مكونة استصلاح قنوات وشبكات الصرف الصحي المقدرة تكلفتها الاجمالية بـ22 مليون دينار والمدرجة ضمن المشروع، فاقت الـ80 بالمائة وانه تم إمضاء 6 صفقات بشانها بعد ان تم تاهيل 16 كلم من القنوات في إطار اشغال عاجلة.

وأضافت الغربي، خلال عرض قدم بفضاء مقر معتمدية منزل بورقيبة، بمناسبة زيارة العمل التي اداها، السبت، وزير البيئة، حبيب عبيد، للاطلاع على مجمل حيثيات وسير البرنامج رفقة والي بنزرت، سالم بن يعقوب، انه من المنتظر امضاء عقود الصفقة الخاصة بمكونة إنجاز محطة التطهير ببنزرت خلال شهر نوفمبر 2024.

وتابعت انه سيتم الاعلان عن اسناد الصفقة وامضاء العقود في ما يهم المكونة المتعلقة بتهيئة ضفـاف البحيرة وإحداث كرنيش بمنطقة منزل عبد الرحمان وتوسعة ميناء الصيد البحري بمنطقة منزل عبد الرحمان، نهاية شهر أكتوبر 2024.

كما عرفت التدخلات المتعلقة بمتابعة ومراقبة نقاط الصرف الصحي والصناعي للبحيرة نسقا متقدما ومتواصلا علاوة على تحقيق نسبة عالية تفوق 70 بالمائة بشان المشاريع الأولية المتعلقة بمكونة التصدي لتاثيرات التغيرات المناخية بفضل تفاعل مختلف الهياكل والمصالح ذات العلاقة .

و بشأن الإنجاز المالي لمختلف مكونات البرنامج اشارت الغربي انه تم صرف 67ر48 بالمائة من موارد الهبة و38ر37 بالمائة من قرض البنك الأوروبي للاستثمار و5ر15 بالمائة من قرض البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

واكد وزير البيئة خلال الجلسة الحرص الجماعي لاستكمال مختلف عناصر المشروع رغم بعض الصعوبات التي عرفها، ولا سيما العمل على التمديد في آجال إنجازها إلى حدود سنة 2028.

واطلع عبيد في ذات السياق، على مقترح إنجازمشروع تهيئة شاطئ « الروندو »، وعلى اهم الإشكاليات والمقترحات التي من شانها تسريع إنجاز مجمل عناصر المشروع المتواصلة والمبرمجة وتثمين المنجز منها التي تؤكد على أهمية استدامة البرنامج والحوكمة الرشيدة لمختلف عناصره. كما تم التطرق الى ضرورة البحث عن مصادر تمويل إضافية لانجاز المشاريع الجديدة به وتمديد آجال إنجاز البرنامج إلى موفى سنة 2028 مع التأكيد على ضرورة تفعيل خلية افق 2020.

كما زار الوزير موقع استصلاح المصب الصناعي ومحطة التطهير بمنزل بورقيبة او معاينة اشغال مدّ قنوات التطهير بالعزيب بمعتمدية منزل جميل، قبل معاينة أشغال مدّ قنوات التطهير وموقع ميناء الصيد البحري والفسحة الشاطئية بمنزل عبد الرحمان وفضاء محطة التطهير ببنزرت.

 

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma